Electronic Billing System

      منظومة الفوترة الإلكترونية

 

أعلنت هيئة الزكاة و الدخل السعودية في مارس الماضي عن إطلاقها لمنظومة “الفوترة الإلكترونية” ، و ذلك لمواكبة الإجراءات الضريبية العالمية ، و الحد من حالات التستر التجاري.

 

ما هي الفاتورة الإلكترونية؟

هو مستند رقمي يتم إعداده و التوقيع عليه إلكترونياً ، يثبت معاملات السلع و الخدمات ، ويتم إرساله و إستلامه من خلال منظومة الفواتير الإلكترونية ،

و يحتوي على جميع متطلبات الفاتورة الضريبية ، كما يتم مراجعته و التحقق منه لحظياً من جانب مصلحة الضرائب ،

و يتم تقديم تلك الفواتير إما كوثيقة إلكترونية بصيغة ملف pdf  أو على موقع ويب .

أما الفاتورة المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي فلا تعتبر فاتورة إلكترونية ،

فالفاتورة الألكترونية هي بديل للأسلوب التقليدي الذي يتضمن إرسال الفواتير الورقية للعميل و دفعها يدوياً نقداً أو شيكات.

 

ما هي منظومة الفوترة الإلكترونية؟

هي عملية تحويل الفواتير الورقية  مثل المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي إلى عملية إلكترونية ،

بحيث يتم تبادل الفواتير و معالجتها بصيغة إلكترونية منظمة بين المشتري و البائع ،

فيتم إنشاء الفواتير بشكل رقمي عن طريق برامج و معدات إلكترونية و أنظمة مختلفة ،

و من ثم إرسالها للشخص المطالب بالدفع عن طريق بوابة فوترة إلكترونية أو عن طريق البريد الإلكتروني.

  

ماذا تتضمن الفاتورة الإلكترونية؟

لا تختلف الفاتورة الإلكترونية عن الفاتورة التقليدية ، و غالبا ما تكون نسخة رقمية من الفاتورة الورقية نفسها ، فهي تضمن المعلومات المتعلقة بالدفع مثل: الكمية ،  بيانات البائع و المشتري ، التاريخ و شروط الدفع ،

و تتميز الفواتير الإلكترونية عن التقليدية أيضاً بأنه بإمكان البائع إضافة رابط إلكتروني يُمكّن المشتري من الوصول إلى بوابة دفع إلكتروني تُمكنه من الإطلاع على الفاتورة و تسديدها بشكل مباشر.

و من خصائص منظومة الفواتير الإلكترونية وجود رقم فريد لكل فاتورة ؛ و هو ما يسمى بالرقم التعريفي UUID ، و هو يختلف عن رقم الفاتورة الداخلي للشركة.

كما انه يوجد محتوى و شكل موحد لكل فاتورة داخل المنظومة مع التأكيد أن هذا الشكل لن يتغير داخل الشركة.

 

عناصر الفاتورة الضريبية :

  • نوع الفاتورة.
  • الرقم التسلسلي.
  • سعر السلعة أو الخدمة.
  • اسم و عنوان المتجر.
  • الرقم الضريبي.
  • مبلغ ضريبة القيمة المضافة.
  • الكمية المباعة.
  • تاريخ إصدار الفاتورة.
  • إجمالي المبلغ.
  • QR Code أو رمز الاستجابة السريع.
  • وصف السلعة أو الخدمة.

 

مميزات منظومة الفوترة الإلكترونية:

 

الحد من تعاملات الأقتصاد الخفي:

هو الهدف الأساسي من تنفيذ قانون الفوترة الإلكترونية ؛ فالأقتصاد الخفي يقصد به الأقتصاد الذي لا يخضع لأدارة و رقابة الحكومة .

فهو يتضمن التستر في العمليات التجارية ، و إخفاء المدخلات و المخرجات عن أعين الدولة ، مما ينتج عنه التهرب من الأستحقاقات الدولية المفروضة.

 

سهولة تعديل الفواتير و الإعتراض :

يمكن بسهولة الأعتراض و التعديل على الفاتورة دون الحاجة للتواصل مع مصدر الفاتورة أو زيارته ،

فمن الممكن أن يحتاج البائع أو العميل إلى تعديل بعض البيانات قبل تسديد الفاتورة مثل المبلغ المفترض تسديده ، و تفاصيل المنتجات و الخدمات المطلوبة ، أو تفاصيل أساسية مثل أسم و عنوان مستلم الفاتورة و غيره من الأمور .

 

سهولة تنظيم و إدارة الفواتير :

بمجرد إعتمادك على نظام الفوترة ستتمكن من الأحتفاظ بجميع فواتيرك في مكان واحد ، كما يمكنك الرجوع إليها عند الحاجة و البحث حينها سيكون بسهولة و سرعة متناهية ،

و هذا على عكس الفواتير التقليدية و أستخدام دفاتر حسابات يمكن أن تتلف بعد إستكمال عملية الدفع.

 

سريعة و آمنة :

يتيح لك نظام الفوترة الإلكترونية نقل و إدارة الفواتير و البيانات بشكل فعال و سريع ،

ففي حالة الفواتير التقليدية كان هناك العديد من العمليات اليدوية التي تستغرق وقت و مجهود مثل عمليات الطباعة و الإرسال البريدي و التخزين.

 

خيار صديق للبيئة :

عن طريق نظام الفوترة الإلكترونية يتم الحد من أستخدام الأوراق في إرسال الفواتير و الشيكات يومياً ، أو في حفظ و جمع الفواتير مما يساهم بشكل كبير في الحفاظ على البيئة.

 

أنظمة الفوترة الإلكترونية:

نظم حاسوبية تساعد في إنشاء و تسليم الفواتير الإلكترونية ،

الخطوات التي تمر بها الفاتورة في نظام الفوترة الإلكترونية:

  • جمع بيانات فواتير العملاء في النظام.
  • إنشاء فواتير العملاء عن طريق نظام الفوترة.
  • تمرير الفاتورة إلى نظام الفوترة.
  • جمع الفواتير و إرسالها للعملاء عن طريق الأنترنت.
  • يتلقى العميل إشعار بفاتورة جديدة.

التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية :

تتيح المنظومة إمكانية ربطها بأي من برامج تخطيط المؤسسة (ERP) ، و يتم تطبيق هذا التكامل عن طريق مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات APIS و التي توفرها الشركة المنفذة للحل الفني .

طريقة التعامل مع العملاء و الممولين بأستخدام منظومة الفوترة الإلكترونية :

أولاً حتى يتم إصدار الفاتورة يطلب النظام الرقم الضريبي للمشتري ، أما في حالة التعامل مع عملاء غير مسجلين ضريبياً يتم إستخدام الرقم القومي بدلاً من الرقم الضريبي.

يتم إنشاء ملف رقمي للممولين و ذلك ليتم التعامل مع المصلحة من خلاله ، و من ثم يتم ربط هذا الملف الرقمي ببيانات الممول المسجلة لدى المصلحة مثل أسم الشركة ، العنوان الرئيسي ، رقم التسجيل الضريبي .

يوجد لكل شركة مفوضيين معتمدين ، و يعد نظام تخطيط الموارد المؤسسي ERP  أحد المفوضيين ، فهو يُعتمد بطريقة آمنة لتبادل المستندات مع المصلحة .

يتم توقيع كل فاتورة توقيعاً إلكترونياً و هذا التوقيع يُعد تمثيلاً قانونياً عن الشركة في جميع تعاملاتها .

 

إصدار الفواتير الإلكترونية و تعديلها :

توفر منظومة الفوترة الإلكترونية إمكانية التعديل على الفواتير عن طريق إصدار إشعار إضافة أو خصم أو إلغاء الفاتورة كلياً و لكن بشرط أن يكون هذا التعديل خلال الوقت المحدد قانونياً للألغاء .

كما يمكن إصدار إشعارات مرتبطة بمجموعة فواتير بدلاً من فاتورة واحدة ، بشرط أن مجموع مبلغ تلك الإشعارات لا يتجاوز مبلغ الفاتورة السابق إصدارها.

تتيح المنظومة إصدار الفواتير باللغتين العربية و الإنجليزية ، و تسمح بتبادل الفواتير و اشعارات الأضافة و الخصم مع الأطراف الأخرى.

 

إلغاء الفواتير الإلكترونية :

تسمح المنظومة للبائع بإلغاء الفاتورة عند الرغبة في ذلك و لكن في خلال فترة يحددها القانون،

و حينها يقوم البائع بطلب إلغاء الفاتورة على المنظومة و التي بدورها ترسل إخطار بالإلغاء للمشتري.

يمكن للمشتري الموافقة أو الرفض على طلب الإلغاء ، ففي حالة موافقته يتم إلغاء المستند و تصبح حالة الفاتورة على المنظومة (مُلغاه)،

أما في حالة رفضه لا يتم إلغاء المستند و يصبح مستندا صحيحا على المنظومة.

  

بضائع لا تدخل ضمن منظومة الفوترة الإلكترونية :

لا تدخل البضائع المستوردة ضمن منظومة الفاتورة الإلكترونية ؛ و ذلك لأن مصدر الفاتورة من خارج الدولة ، و لكنها تخضع كمعاملة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية عند إعادة بيعها داخل الدولة. 

عوائق إستخدام منظومة الفوترة الإلكترونية :

 

مشاكل الإتصال بالإنترنت :

من الممكن أن تحدث مشاكل في إتصال متجرك بالإنترنت ؛ و هو ما يعيق إصدار الفواتير الإلكترونية لعمليات البيع بمتجرك ، بالإضافة إلى إثارة غضب بعض العملاء نتيجة التأخر في إتمام عملية البيع.

 

مخاوف تراود العملاء من مشاكل خصوصية المعلومات :

عليك التأكد من شرح مدى أمان نظام الدفع الذي تستخدمه لعملائك ، و كيفية التأكد من ضمان خصوصيتهم عند إستلامهم للفواتير ؛ و ذلك لوجود أحتمالية كبيرة أن يرفض بعض العملاء أستخدام نظام الفوترة الإلكترونية و هذا نتيجة لمخاوف أمن المعلومات و الخصوصية ، فالفواتير و الكشوفات تحتوي على معلومات شخصية حساسة للعملاء. 

تنفيذ منظومة الفوترة الإلكترونية :

غالبا ما ستحتاج بعض الوقت حتى يعتاد موظفي شركتك و عملاؤك على استخدام النظام بكفاءة ، فموظفي متجرك بحاجة لتدريب على كيفية استخدام نظام إصدار و إدارة الفواتير ، أما عملاؤك فقد يثير النظام قلقهم في البداية ؛ لذا فأنت بحاجة لإتباع بعض الأساليب لتشجيعهم للإعتماد على هذا النظام. 

ماذا نحتاج لإصدار الفواتير الإلكترونية و ما هي متطلبات النظام المستخدم لذلك:

الإتصال بالإنترنت.

ألية تكشف عن اي تلاعب قد يحدث في النظام.

قابل للربط مع أنظمة خارجية.

الإلتزام بشروط أمن المعلومات و البيانات في الدولة. 

الخاضعين للائحة نظام الفوترة الإلكترونية :

يخضع للائحة الفوترة الإلكترونية جميع الخاضعين لضريبة القيمة المضافة و أي شخص يقوم بإصدار فواتير ضريبية بالنيابة عن الشخص الأساسي الخاضع للضريبة.

و لكن من هم الخاضعين لنظام ضريبة القيمة المضافة :

كل من يمارس نشاط إقتصادي إذا بلغت إراداته السنوية الحد الإلزامي . 

متطلبات حفظ الفواتير الإلكترونية و بياناتها : 

بما أنه ترتبط لائحة الفوترة الإلكترونية بلائحة ضريبة القيمة المضافة ؛ فقد أعلنت الهيئة أن لسياسة حفظ الفواتير الإلكترونية نفس متطلبات حفظ الفواتير في لائحة ضريبة القيمة المضافة و هي :

  • يجب حفظ السجلات في سيرفر يسمح بالوصول لها.
  • على الشخص الخاضع للضريبة حفظ السجلات و الفواتير و المستندات لمدة لا تقل عن ستة سنوات أعتباراً من نهاية الفترة الضريبية.
  • وجود الخادم في الدولة ، و إذا كان في الخارج فتوجد محطة تسمح بالوصول لكافة البيانات.
  • من حق الهيئة مراجعة البرامج و النظم التي يستخدمها الشخص الخاضع للضريبة في إعداد حساباته.
  • إتخاذ كافة الإجراءات الأمنية التي تساهم في فحص البيانات و عدم العبث بها.

 

هل هناك إجراءات يجب إتخاذها لبدء التعامل بمنظومة الفوترة الإلكترونية ؟

عليك أولاً تحديد إذا ما كنت خاضع للائحة الفوترة الإلكترونية أم لا ، و من ثم تحدد مدى جاهزيتك لإصدار و حفظ الفواتير و الإشعارات بما يتوافق مع الحد الأدنى للمتطلبات و المعايير المنصوص عليها في الائحة ،

كما يجب عليك متابعة القنوات الرسمية للهيئة لمواكبة جميع التفاصيل الأضافية سواء التقنية أو الفنية. 

إجراءات تعتبر مخالفة لمنظومة الفوترة الإلكترونية في مرحلتها الأولى :

  • إنشاء أكثر من تسلسل للفواتير.
  • إصدار فواتير لا تضمن كافة المتطلبات.
  • إصدار فاتورة عن طريق برامج الورد و الأكسل.
  • حذف الفواتير.
  • عدم وجود خاصية لإدارة المستخدمين في النشاط. 

مراحل تطبيق منظومة الفوترة الإلكترونية :

يتم تطبيق المنظومة على مرحلتين :

المرحلة الأولى:

بداية من 4 ديسمبر 2021 على جميع التجار و أصحاب المؤسسات إصدار و حفظ فواتير إلكترونية عن طريق نظام إلكتروني بحيث تتضمن جميع متطلبات الفاتورة الضريبية. 

المرحلة الثانية:

بداية من 1 يناير 2023 يتم ربط أنظمة الفواتير الإلكترونية بأنظمة الهيئة العامة للزكاة و الدخل حتى يتم مشاركة المعلومات و البيانات .

المصدر:

الهيئة العامة للزكاة و الدخل

Electronic Billing System
Omar Al-bayoumi August 14, 2022
Share this post
Tags
Our blogs
Archive
Sign in to leave a comment
Open Source Systems
Your Dynamic Snippet will be displayed here... This message is displayed because you did not provided both a filter and a template to use.