The 5 best accounting software used in the Arab world

بعد أن أصبح استخدام التكنولوجيا الحديثة من سمات هذا العصر، ظهرت برامج محاسبية عديدة لتوفير الوقت والجهد والحد من الأخطاء البشرية وتنظيم بيانات العملاء، كما أنها تعطي الصورة الكاملة للحالة المالية للشركة، وتختلف إمكانيات هذه البرامج عن بعضها البعض فإذا كنت تبحث عن برنامج محاسبي لشركتك عليك أن تكون علي دراية كاملة بسمات كل من هذه البرامج ومعرفة ما إذا كان هذا البرنامج يحتوي علي كل السمات التي تحتاج أم أنَّ سماته تزيد عن حاجتك، وأيضا معرفة هل التطور من سمات هذا البرنامج وهل ستعمل علي جهازك بالاضافة إلي معرفة سعره وكيفية شراءه وطريقة تعلمه.


تُمكنك برامج المحاسبة من أن تكون قادرًا على التعامل مع التطورات والحصول على نصيبها التسويقي، لذلك علينا أن نتفق على أن شراء برامج المحاسبة وأنظمة تخطيط موارد المؤسسات هو قرار لا مفر منه يجب اتخاذه. ولكن قبل تطبيق التكنولوجيا الحديثة في الإدارة يجب على الشركة التحقق من كفاءة موظفيها وأدائهم. كما يجب على الموظفين قبول فكرة استخدام برامج المحاسبة وأنظمة تخطيط موارد المؤسسات. ومع ذلك، هناك مجموعة من المعايير التي يجب مراعاتها عند شراء برنامج محاسبة، وأهمها اختيار برنامج المحاسبة المرتبط بنشاط الشركة.

فهناك عدد لا حصر له من الأنشطة التي ظهرت نتيجة للقدرة التنافسية وتنوع الأنشطة الاقتصادية. وبالتالي، هناك الكثير من البرامج لخدمة هذه الأنشطة المختلفة.

يوجد الكثير من برامج محاسبة الشركات:

برنامج محاسبة لشركات الاستيراد والتصدير.
برمجيات محاسبية لشركات المقاولات.
برنامج محاسبة للشركات التجارية.
برنامج محاسبة لشركات التصنيع الزراعي.
برنامج محاسبة للمطاعم.
برامج المحاسبة لمحلات السوبر ماركت وأنظمة ISHOP.
برنامج محاسبة للفنادق.
برنامج محاسبة للمستشفيات.

وبالتالي، فإن كل نشاط له برنامج محاسبة خاص به يقدم حلولاً مناسبة ولكن يتعين على الشركة اختيار البرنامج الذي يتوافق مع طبيعة أنشطتها الحالية والمستقبلية. ما لم يكن البرنامج المستخدم مرتبطًا بنشاط الشركة، فسيكون مضيعة للوقت والجهد وفشلًا يؤثر على مفهوم تخطيط موارد المؤسسات للموظفين. لذلك فإن ملاءمة برامج المحاسبة لطبيعة نشاط الشركة هو أحد المعايير المهمة في شراء برامج المحاسبة. لذلك يجب على الشركة اعتبارها بقدر تكلفة البرنامج لأنها قد تكون رخيصة ولكنها غير مجدية للشركة. ومع ذلك، قد تكون تكلفة البرنامج المناسب أقل من الخسارة الناتجة عن شراء البرنامج الخاطئ.

أهمية برامج المحاسبة للشركة

في الوقت الحاضر، أصبحت برامج المحاسبة ضرورية للشركات ذات الأحجام المختلفة (كبيرة – متوسطة الحجم – صغيرة) وأنشطة لإدارة أعمالها. ليس من المعقول استخدام نظام قائم على الورق في هذا العالم التكنولوجي من أجل ضمان التطوير والقدرة على المنافسة في الأعمال. وهنا يأتي دور برامج المحاسبة في تخطيط إدارة موارد الشركة باستخدام جميع التقنيات الحديثة لتجنب أي خطأ بشري. هل يمكنك تخيل عدم وجود برنامج محاسبة في السوبر ماركت، فقد كان من الصعب على أمين الصندوق حساب العناصر المباعة والأشياء الموجودة في المخزون واستغرق الأمر وقتًا طويلاً لإصدار فاتورة لأي عميل. علاوة على ذلك، فإن الشركة التي تضم 10000 موظف بدون نظام طباعة الحضور والإجازة، سيكون من الصعب جدًا بالطبع حساب أوقاتهم بدقة لحساب أجورهم. بدون برامج المحاسبة، سيكون من الصعب حساب نفقات مراكز التكلفة وتخطيط الإنتاج بسبب عدم تناسق البيانات. في شركة إنشاءات يمكنك تخيل عدم وجود برامج محاسبة، فكيف يمكنك ربط المواقع بالمقر الرئيسي والاستجابة لاحتياجاتها من المواد أو حتى النقدية والتحقق من أرصدتها. كذلك الاستثمار العقاري باستخدام برامج المحاسبة ووسائل مراقبة حسابات العملاء بدقة و لمراجعة الأقساط وكافة بيانات العميل بشكل مستمر وفوري. أما بالنسبة للبنوك فيمكنك استخدام برامج المحاسبة للتحقق من حساب العميل ومعرفة جميع معاملاته وربط أنظمة المحاسبة البنكية بماكينة الصراف الآلي. لا يمكننا ترقيم الأنشطة التي يكون فيها برنامج المحاسبة ERP مفيدًا. الحقيقة هي أن برامج المحاسبة أصبحت الآن ضرورة. لا يمكننا العيش بدون كهرباء أو الإنترنت وهما عنصران أساسيان في حياتنا اليومية.

أفضل البرامج المحاسبية في الوطن العربي

لا توجد طريقة منطقية لتقييم برامج المحاسبة دون تضييق المجال بطريقة ما. لا يوجد برنامج محاسبة أو إدارة أعمال مثالي لجميع المستخدمين. لكي تتمتع أي قائمة بأي صلاحية، يجب أن تعلن عن نوع العمل أو المستخدم الذي تستهدفه القائمة. تركز هذه القائمة على الشركات متوسطة الحجم (05 مليون دولار – 250 مليون دولار) وعلى البرامج المصممة على أنها تخطيط موارد المؤسسات لإدارة الأعمال المتقدمة. (تخطيط موارد المؤسسات = تخطيط موارد المؤسسة). تم تصنيف البرنامج بشكل فضفاض على الشعبية والتعرف على العلامة التجارية. تتصدر الأسماء المألوفة القائمة بينما تكون العلامات التجارية الأقل شهرة في أدنى القائمة. لا يعني كونك علامة تجارية مألوفة مدى ملاءمتها لاحتياجات مستخدم معين، وقد تكون بعض العلامات التجارية الأقل شهرة هي الخيار الأفضل. فيما يلي قائمة بأفضل 5 برامج لتخطيط موارد المؤسسات في الوطن العربي:

برامج المحاسبة السريعة:

يعد Intuit QuickBooks أحد أكثر الأسماء شيوعًا في عالم برامج المحاسبة. يعتبر Quickbooks Enterprise ERP بشكل عام أحد أفضل تطبيقات إدارة الأعمال في السوق. يتميز بواجهة مستخدم QuickBooks التي يسهل تعلمها من خلال التشغيل السهل. تستخدم جميع شركات المحاسبة المهنية تقريبًا QuickBooks كجزء من مجموعة أدوات برامج المحاسبة الخاصة بها أو على دراية بتنسيقات الملفات بحيث يمكن لمستخدمي QuickBooks إرسال بيانات QuickBooks مباشرة إلى خدمات المحاسبة الخاصة بهم. تتوفر العديد من الحلول المخصصة معدة مسبقًا لتلبية احتياجات صناعات معينة. QuickBooks Enterprise هو الأنسب للشركات متوسطة الحجم التي يصل حجمها إلى حوالي 250 مليون دولار. قد تستفيد شركة أكبر من عرض أكثر تركيزًا على الاحتراف. يمكن لمحترفي المحاسبة المدربين تدريباً كاملاً أن يجدوا الواجهة معزولة إلى حد ما لأنها تحافظ على إخفاء المصطلحات والإجراءات المحاسبية الفنية. يتوفر خيار قائم على الاشتراك مع الاستضافة للوصول إلى البيانات من أي مكان وفي أي وقت.

SAP

SAP هو حل إدارة أعمال رائد في السوق من شركة SAP العملاقة المعروفة والمستخدمة على نطاق واسع. يضم 50000 عميل ويدعم 37 لغة ويقدم 45 ترجمة. يوفر حلول الأعمال لتخطيط المنتجات وإدارة الموارد البشرية ووظائف التمويل الأساسية والعديد من الوظائف المحددة. أدى الإطلاق الأخير لـ SAP S4 Hana إلى تحسين تجربة المستخدم بشكل كبير.

Odoo

هل سئمت من مطاردة فرقك للقيام بأشياء لعملك وهو ما سيفعله نظام تخطيط موارد المؤسسات بمفرده؟ هل لديك العشرات من البرامج المستقلة التي قد تقوم بالعمل، لكنها لا تتحدث مع بعضها البعض، وبالتالي يجب عليك مضاعفة الجهود لتزويدهم جميعًا بالمعلومات بشكل منفصل؟ لقد أصبحت مثل هذه الأسئلة معيارًا لعملائنا وتحرص الشركات على البحث عن حلول آلية في شكل نظام تخطيط موارد المؤسسات تتم فيه مزامنة 100٪ من العمليات مع بعضها البعض. فمن خلاله يمكنك تقليل 50٪ من ساعات العمل التي يستهلكها الموظفون الذين يقومون بتشغيل البرامج والتطبيقات غير المتزامنة. ليس هناك شك في سبب استخدام 7 ملايين مستخدم حول العالم الآن لبرنامج Odoo لتنمية أعمالهم بشكل كبير.

ZOHO برنامج معتمد لاتفاقية التجارة الحرة الثورية

يقف ZOHO فوق الحشد، معترفًا بتعدد استخداماته وقدرته على الاتصال بمئات من البرامج اليومية التي يستخدمها الملايين. يعد Cloud Storage سلسًا سواء كنت تستخدم Box أو Dropbox أو Google Drive أو أي شيء آخر يمكنك تسميته. تعمل إصدارات الجوال الخاصة به على iOS و Android وحتى Windows Phone حتى لا تنفصل عن عملك أبدًا. يمكنك التعامل مع المبيعات وأوامر الشراء والفواتير والمدفوعات والخدمات المصرفية والبقاء على اتصال بشأن التقديرات والمشاريع وسير العمل.
في الوقت الحاضر، أحد أهم الجوانب هو دمج ضريبة القيمة المضافة؛ يجب أن تكون قادرًا على تتبع ضريبة القيمة المضافة (نظرًا لأن القوانين الجديدة دخلت حيز التنفيذ للتو)، إذا كنت تريد تجنب العقوبات المكلفة. ZOHO بشكل عام، يعد هذا اختيارًا ممتازًا للمستهلكين.

SAGE

يتم تسويق Sage كبديل لحلول تخطيط موارد المؤسسات التقليدية. إنه يبسط الهيكل المعقد لمعظم البرامج مع خدمة اشتراك قائمة على السحابة يمكن استخدامها مع أي متصفح. الواجهة ليست أساسية مثل QuickBooks ولكنها توفر وظائف أكثر تقدمًا للمستخدم المتمرس أو المحترف. هناك نسخة يمكن للمستخدمين تثبيتها على البنية التحتية الخاصة بهم وتخصيصها بالكامل لمتطلبات العمل الفردية. Sage X3 قابل للتطوير وجاهز للنمو مع نمو أعمالك. يوصى به للشركات متوسطة الحجم.


The 5 best accounting software used in the Arab world
Omar Al-bayoumi 14 August, 2022
Share this post
Our blogs
Archive
Sign in to leave a comment
Project Management Between Concept and Strategies
Your Dynamic Snippet will be displayed here... This message is displayed because you did not provided both a filter and a template to use.