منظومة الفوترة الإلكترونية

      منظومة الفوترة الإلكترونية

 

أعلنت هيئة الزكاة و الدخل السعودية في مارس الماضي عن إطلاقها لمنظومة “الفوترة الإلكترونية” ، و ذلك لمواكبة الإجراءات الضريبية العالمية ، و الحد من حالات التستر التجاري.

 

ما هي الفاتورة الإلكترونية؟

هو مستند رقمي يتم إعداده و التوقيع عليه إلكترونياً ، يثبت معاملات السلع و الخدمات ، ويتم إرساله و إستلامه من خلال منظومة الفواتير الإلكترونية ،

و يحتوي على جميع متطلبات الفاتورة الضريبية ، كما يتم مراجعته و التحقق منه لحظياً من جانب مصلحة الضرائب ،

و يتم تقديم تلك الفواتير إما كوثيقة إلكترونية بصيغة ملف pdf  أو على موقع ويب .

أما الفاتورة المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي فلا تعتبر فاتورة إلكترونية ،

فالفاتورة الألكترونية هي بديل للأسلوب التقليدي الذي يتضمن إرسال الفواتير الورقية للعميل و دفعها يدوياً نقداً أو شيكات.

 

ما هي منظومة الفوترة الإلكترونية؟

هي عملية تحويل الفواتير الورقية  مثل المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي إلى عملية إلكترونية ،

بحيث يتم تبادل الفواتير و معالجتها بصيغة إلكترونية منظمة بين المشتري و البائع ،

فيتم إنشاء الفواتير بشكل رقمي عن طريق برامج و معدات إلكترونية و أنظمة مختلفة ،

و من ثم إرسالها للشخص المطالب بالدفع عن طريق بوابة فوترة إلكترونية أو عن طريق البريد الإلكتروني.

  

ماذا تتضمن الفاتورة الإلكترونية؟

لا تختلف الفاتورة الإلكترونية عن الفاتورة التقليدية ، و غالبا ما تكون نسخة رقمية من الفاتورة الورقية نفسها ، فهي تضمن المعلومات المتعلقة بالدفع مثل: الكمية ،  بيانات البائع و المشتري ، التاريخ و شروط الدفع ،

و تتميز الفواتير الإلكترونية عن التقليدية أيضاً بأنه بإمكان البائع إضافة رابط إلكتروني يُمكّن المشتري من الوصول إلى بوابة دفع إلكتروني تُمكنه من الإطلاع على الفاتورة و تسديدها بشكل مباشر.

و من خصائص منظومة الفواتير الإلكترونية وجود رقم فريد لكل فاتورة ؛ و هو ما يسمى بالرقم التعريفي UUID ، و هو يختلف عن رقم الفاتورة الداخلي للشركة.

كما انه يوجد محتوى و شكل موحد لكل فاتورة داخل المنظومة مع التأكيد أن هذا الشكل لن يتغير داخل الشركة.

 

عناصر الفاتورة الضريبية :

  • نوع الفاتورة.
  • الرقم التسلسلي.
  • سعر السلعة أو الخدمة.
  • اسم و عنوان المتجر.
  • الرقم الضريبي.
  • مبلغ ضريبة القيمة المضافة.
  • الكمية المباعة.
  • تاريخ إصدار الفاتورة.
  • إجمالي المبلغ.
  • QR Code أو رمز الاستجابة السريع.
  • وصف السلعة أو الخدمة.

 

مميزات منظومة الفوترة الإلكترونية:

 

الحد من تعاملات الأقتصاد الخفي:

هو الهدف الأساسي من تنفيذ قانون الفوترة الإلكترونية ؛ فالأقتصاد الخفي يقصد به الأقتصاد الذي لا يخضع لأدارة و رقابة الحكومة .

فهو يتضمن التستر في العمليات التجارية ، و إخفاء المدخلات و المخرجات عن أعين الدولة ، مما ينتج عنه التهرب من الأستحقاقات الدولية المفروضة.

 

سهولة تعديل الفواتير و الإعتراض :

يمكن بسهولة الأعتراض و التعديل على الفاتورة دون الحاجة للتواصل مع مصدر الفاتورة أو زيارته ،

فمن الممكن أن يحتاج البائع أو العميل إلى تعديل بعض البيانات قبل تسديد الفاتورة مثل المبلغ المفترض تسديده ، و تفاصيل المنتجات و الخدمات المطلوبة ، أو تفاصيل أساسية مثل أسم و عنوان مستلم الفاتورة و غيره من الأمور .

 

سهولة تنظيم و إدارة الفواتير :

بمجرد إعتمادك على نظام الفوترة ستتمكن من الأحتفاظ بجميع فواتيرك في مكان واحد ، كما يمكنك الرجوع إليها عند الحاجة و البحث حينها سيكون بسهولة و سرعة متناهية ،

و هذا على عكس الفواتير التقليدية و أستخدام دفاتر حسابات يمكن أن تتلف بعد إستكمال عملية الدفع.

 

سريعة و آمنة :

يتيح لك نظام الفوترة الإلكترونية نقل و إدارة الفواتير و البيانات بشكل فعال و سريع ،

ففي حالة الفواتير التقليدية كان هناك العديد من العمليات اليدوية التي تستغرق وقت و مجهود مثل عمليات الطباعة و الإرسال البريدي و التخزين.

 

خيار صديق للبيئة :

عن طريق نظام الفوترة الإلكترونية يتم الحد من أستخدام الأوراق في إرسال الفواتير و الشيكات يومياً ، أو في حفظ و جمع الفواتير مما يساهم بشكل كبير في الحفاظ على البيئة.

 

أنظمة الفوترة الإلكترونية:

نظم حاسوبية تساعد في إنشاء و تسليم الفواتير الإلكترونية ،

الخطوات التي تمر بها الفاتورة في نظام الفوترة الإلكترونية:

  • جمع بيانات فواتير العملاء في النظام.
  • إنشاء فواتير العملاء عن طريق نظام الفوترة.
  • تمرير الفاتورة إلى نظام الفوترة.
  • جمع الفواتير و إرسالها للعملاء عن طريق الأنترنت.
  • يتلقى العميل إشعار بفاتورة جديدة.

التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية :

تتيح المنظومة إمكانية ربطها بأي من برامج تخطيط المؤسسة (ERP) ، و يتم تطبيق هذا التكامل عن طريق مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات APIS و التي توفرها الشركة المنفذة للحل الفني .

طريقة التعامل مع العملاء و الممولين بأستخدام منظومة الفوترة الإلكترونية :

أولاً حتى يتم إصدار الفاتورة يطلب النظام الرقم الضريبي للمشتري ، أما في حالة التعامل مع عملاء غير مسجلين ضريبياً يتم إستخدام الرقم القومي بدلاً من الرقم الضريبي.

يتم إنشاء ملف رقمي للممولين و ذلك ليتم التعامل مع المصلحة من خلاله ، و من ثم يتم ربط هذا الملف الرقمي ببيانات الممول المسجلة لدى المصلحة مثل أسم الشركة ، العنوان الرئيسي ، رقم التسجيل الضريبي .

يوجد لكل شركة مفوضيين معتمدين ، و يعد نظام تخطيط الموارد المؤسسي ERP  أحد المفوضيين ، فهو يُعتمد بطريقة آمنة لتبادل المستندات مع المصلحة .

يتم توقيع كل فاتورة توقيعاً إلكترونياً و هذا التوقيع يُعد تمثيلاً قانونياً عن الشركة في جميع تعاملاتها .

 

إصدار الفواتير الإلكترونية و تعديلها :

توفر منظومة الفوترة الإلكترونية إمكانية التعديل على الفواتير عن طريق إصدار إشعار إضافة أو خصم أو إلغاء الفاتورة كلياً و لكن بشرط أن يكون هذا التعديل خلال الوقت المحدد قانونياً للألغاء .

كما يمكن إصدار إشعارات مرتبطة بمجموعة فواتير بدلاً من فاتورة واحدة ، بشرط أن مجموع مبلغ تلك الإشعارات لا يتجاوز مبلغ الفاتورة السابق إصدارها.

تتيح المنظومة إصدار الفواتير باللغتين العربية و الإنجليزية ، و تسمح بتبادل الفواتير و اشعارات الأضافة و الخصم مع الأطراف الأخرى.

 

إلغاء الفواتير الإلكترونية :

تسمح المنظومة للبائع بإلغاء الفاتورة عند الرغبة في ذلك و لكن في خلال فترة يحددها القانون،

و حينها يقوم البائع بطلب إلغاء الفاتورة على المنظومة و التي بدورها ترسل إخطار بالإلغاء للمشتري.

يمكن للمشتري الموافقة أو الرفض على طلب الإلغاء ، ففي حالة موافقته يتم إلغاء المستند و تصبح حالة الفاتورة على المنظومة (مُلغاه)،

أما في حالة رفضه لا يتم إلغاء المستند و يصبح مستندا صحيحا على المنظومة.

  

بضائع لا تدخل ضمن منظومة الفوترة الإلكترونية :

لا تدخل البضائع المستوردة ضمن منظومة الفاتورة الإلكترونية ؛ و ذلك لأن مصدر الفاتورة من خارج الدولة ، و لكنها تخضع كمعاملة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية عند إعادة بيعها داخل الدولة. 

عوائق إستخدام منظومة الفوترة الإلكترونية :

 

مشاكل الإتصال بالإنترنت :

من الممكن أن تحدث مشاكل في إتصال متجرك بالإنترنت ؛ و هو ما يعيق إصدار الفواتير الإلكترونية لعمليات البيع بمتجرك ، بالإضافة إلى إثارة غضب بعض العملاء نتيجة التأخر في إتمام عملية البيع.

 

مخاوف تراود العملاء من مشاكل خصوصية المعلومات :

عليك التأكد من شرح مدى أمان نظام الدفع الذي تستخدمه لعملائك ، و كيفية التأكد من ضمان خصوصيتهم عند إستلامهم للفواتير ؛ و ذلك لوجود أحتمالية كبيرة أن يرفض بعض العملاء أستخدام نظام الفوترة الإلكترونية و هذا نتيجة لمخاوف أمن المعلومات و الخصوصية ، فالفواتير و الكشوفات تحتوي على معلومات شخصية حساسة للعملاء. 

تنفيذ منظومة الفوترة الإلكترونية :

غالبا ما ستحتاج بعض الوقت حتى يعتاد موظفي شركتك و عملاؤك على استخدام النظام بكفاءة ، فموظفي متجرك بحاجة لتدريب على كيفية استخدام نظام إصدار و إدارة الفواتير ، أما عملاؤك فقد يثير النظام قلقهم في البداية ؛ لذا فأنت بحاجة لإتباع بعض الأساليب لتشجيعهم للإعتماد على هذا النظام. 

ماذا نحتاج لإصدار الفواتير الإلكترونية و ما هي متطلبات النظام المستخدم لذلك:

الإتصال بالإنترنت.

ألية تكشف عن اي تلاعب قد يحدث في النظام.

قابل للربط مع أنظمة خارجية.

الإلتزام بشروط أمن المعلومات و البيانات في الدولة. 

الخاضعين للائحة نظام الفوترة الإلكترونية :

يخضع للائحة الفوترة الإلكترونية جميع الخاضعين لضريبة القيمة المضافة و أي شخص يقوم بإصدار فواتير ضريبية بالنيابة عن الشخص الأساسي الخاضع للضريبة.

و لكن من هم الخاضعين لنظام ضريبة القيمة المضافة :

كل من يمارس نشاط إقتصادي إذا بلغت إراداته السنوية الحد الإلزامي . 

متطلبات حفظ الفواتير الإلكترونية و بياناتها : 

بما أنه ترتبط لائحة الفوترة الإلكترونية بلائحة ضريبة القيمة المضافة ؛ فقد أعلنت الهيئة أن لسياسة حفظ الفواتير الإلكترونية نفس متطلبات حفظ الفواتير في لائحة ضريبة القيمة المضافة و هي :

  • يجب حفظ السجلات في سيرفر يسمح بالوصول لها.
  • على الشخص الخاضع للضريبة حفظ السجلات و الفواتير و المستندات لمدة لا تقل عن ستة سنوات أعتباراً من نهاية الفترة الضريبية.
  • وجود الخادم في الدولة ، و إذا كان في الخارج فتوجد محطة تسمح بالوصول لكافة البيانات.
  • من حق الهيئة مراجعة البرامج و النظم التي يستخدمها الشخص الخاضع للضريبة في إعداد حساباته.
  • إتخاذ كافة الإجراءات الأمنية التي تساهم في فحص البيانات و عدم العبث بها.

 

هل هناك إجراءات يجب إتخاذها لبدء التعامل بمنظومة الفوترة الإلكترونية ؟

عليك أولاً تحديد إذا ما كنت خاضع للائحة الفوترة الإلكترونية أم لا ، و من ثم تحدد مدى جاهزيتك لإصدار و حفظ الفواتير و الإشعارات بما يتوافق مع الحد الأدنى للمتطلبات و المعايير المنصوص عليها في الائحة ،

كما يجب عليك متابعة القنوات الرسمية للهيئة لمواكبة جميع التفاصيل الأضافية سواء التقنية أو الفنية. 

إجراءات تعتبر مخالفة لمنظومة الفوترة الإلكترونية في مرحلتها الأولى :

  • إنشاء أكثر من تسلسل للفواتير.
  • إصدار فواتير لا تضمن كافة المتطلبات.
  • إصدار فاتورة عن طريق برامج الورد و الأكسل.
  • حذف الفواتير.
  • عدم وجود خاصية لإدارة المستخدمين في النشاط. 

مراحل تطبيق منظومة الفوترة الإلكترونية :

يتم تطبيق المنظومة على مرحلتين :

المرحلة الأولى:

بداية من 4 ديسمبر 2021 على جميع التجار و أصحاب المؤسسات إصدار و حفظ فواتير إلكترونية عن طريق نظام إلكتروني بحيث تتضمن جميع متطلبات الفاتورة الضريبية. 

المرحلة الثانية:

بداية من 1 يناير 2023 يتم ربط أنظمة الفواتير الإلكترونية بأنظمة الهيئة العامة للزكاة و الدخل حتى يتم مشاركة المعلومات و البيانات .

المصدر:

الهيئة العامة للزكاة و الدخل

 منظومة الفوترة الإلكترونية
Omar Al-bayoumi 14 أغسطس 2022
شارك هذا المنشور
علامات التصنيف
مدوناتنا
الأرشيف
تسجيل الدخول حتى تترك تعليقاً
الأنظمة مفتوحة المصدر
Your Dynamic Snippet will be displayed here... This message is displayed because you did not provided both a filter and a template to use.